کد مطلب:58549 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:123

فی ذکر النصوص الدالة علی إمامته











المعوّل فی تصحیح إمامة أكثر أئمّتنا علیهم السلام النظر والاعتباردون تواتر الأخبار، لأنّهم علیهم السلام كانوا فی زمان الخوف وشدّة التقیة والاضطرار، ولم یتمكّن شیعتهم من ذكر فضائلهم التی تقتضی إِمامتهم، فضلاً عن ذكرما یوجب فرض طاعتهم ویبین عن تقدّمهم علی جمیع الخلائق ورئاستهم.

فمما یدلّ علی إمامته علیه السلام من طریق النظر العقلی ما ثبت من وجوب العصمة، وأنّ الحقّ لا یخرج عن اُمّة محمد صلّی الله علیه وآله وسلّم، ولا أحدٌ یدّعی العصمة لامامه فی زمان سید العابدین علیه السلام، إلاّ من قال بإمامته من الامامیة، أو من قال بإمامة محمد بن الحنفیّة وذهب إلی أنّه حیّ لم یمت وهم الكیسانیّة، وفسد قول الكیسانیّة لأنّهم ادّعوا حیاة من علم وفاته كما علم وفاة أبیه وأخیه، ولعجزهم أیضاً عن إتیان النصّ علی محمد بالإمامة، وبطل قول من قال بإمامة من هو غیر معصوم فثبتت إمامته علیه السلام.

وأما ما روی من النص علیه بالإمامة والإشارة بالإمامة إلیه من أبیه وجدّه فكثیر.

منها: مارواه محمد بن یعقوب، عن محمد بن یحیی، عن محمد ابن الحسین، وأحمد بن محمد، عن محمد بن إسماعیل، عن منصور بن یونس، عن أبی الجارود، عن أبی جعفر الباقر علیهما السلام قال: «إن الحسین علیه السلام لمّا حضره الذی حضره دعا ابنته فاطمة الكبری فدفع

[صفحه 449]

إلیها كتاباً ملفوفاً ووصیّة ظاهرة، وكان علیّ بن الحسین علیهما السلام مریضاً لا یرون أنّه یبقی بعده، فلمّا قُتل الحسین علیه السلام ورجع أهل بیته إلی المدینة دفعت فاطمة الكتاب إلی علیّ بن الحسین علیهما السلام، ثمّ صار ذلك الكتاب والله إلینا یا زیاد»[1] .

وعنه، عن عدّة من أصحابه، عن أحمد بن محمد، عن علیّ بن الحكم، عن سیف بن عمیرة، عن أبی بكر الحضرمیّ، عن أبی عبدالله علیه السلام قال: «إنّ الحسین علیه السلام لمّا سار إلی العراق استودع اُمّ سلمة رضی الله عنها الكتب والوصیّة، فلمّا رجع علیّ بن الحسین علیهما السلام دفعتها إلیه»[2] .

وقد ذكرنا فیما تقدّم النصّ والإشارة إلیه من جدّه أمیر المؤمنین علیهما السلام فی وصیّته إلی الحسن علیه السلام، فلا معنی لتكراره هنا

وأمّا الأخبار الواردة عن النبیّ صلّی الله علیه واله وسلّم وعن أمیرالمؤمنین صلوات الله علیه بالنصّ علی الأئمة الاثنی عشر من آل محمد علیهم السلام وتعیینهم، وحدیث اللوح الذی رواه جابر عن النبیّ صلّی الله علیه واله وسلم[3] ورواه جابر بن یزید الجعفی، عن الباقر، عن أبیه، عن جدْه عن فاطمة بنت رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم[4] فإنها مشهورة عند

[صفحه 450]

أهلها، مذكورة فی مظانّها، ووافقهم أصحاب الحدیث العامة علی نقل كثیر منها علی طریق الجملة، وسنورد أكثرها فی الركن الرابع من الكتاب إذا انتهینا إلیه إن شاء الله.

[صفحه 451]



صفحه 449، 450، 451.





    1. الكافی 1: 241 و 1، وكذا فی: بصائر الدرجات: 168 و 9، المناقب لابن شهرآشوب 4:172، اثبات الوصیة: 142
    2. الكافی 1: 242 و 3، وكذا فی: الغیبة للطوسی: 195 و 159، والمناقب لابن شهرآشوب 4: 172.
    3. الكافی 1: 442 و 3، عیون أخبار الرضا علیه السلام 1: 40 و 1، الغیبة للنعمانی: 62، الاختصاص: 210، أمالی الطوسی 1: 297، الغیبة للطوسی: 143 و108، اثبات الوصیة: 143.
    4. كمال الدین: 311 و 1، اثبات الوصیة: 227.